تداول أسهم 7 شركات سعودية مدرجة في عقود الخيارات

أوضحت بيانات السوق المالية السعودية (تداول) عن اطلاق عقود الخيارات لأسهم عدد من الشركات المدرجة في السوق المالية وهي: شركة البنك الأهلي السعودي، ومصرف الراجحي وبنك الانماء، وسابك، وشركة أرامكو، وشركة الاتصالات السعودية. وأعلنت شركة تداول السعودية أن عقود الخيار لشركة التعدين العربية السعودية “معادن” ستكون متاحة للتداول اعتباراً من تاريخ 21 أبريل 2024.

يذكر أن السعر الأساسي لعقود الخيارات لمصرف الراجحي يبلغ 80.90 ريال، فيما يبلغ سعر بنك الإنماء 42.65 ريال. أما البنك الأهلي فسعره الأساسي هو 37.80 ريال. ويبلغ سعر الأصل الأساسي لعقود الخيارات لاسهم شركة سابك 81.30 ريال، أما شركة أرامكو فبيبلغ 29.95 ريال، أما سعر الأصل الأساسي لشركة الاتصالات السعودية فيبلغ 39.20 ريال.

جدول يوضح أسماء الشركات في عقود الخيارات بالسوق المالية السعودية

الشركات

الراجحي

الإنماء

الأهلي

سابك

أرامكو

اس تي سي

معادن – يتاح سهمها للخيارات في 21 ابريل 2024

ومن المعروف أن عقود الخيار يعطي المشتري الحق في الشراء أو بيع بسعر محدد في أي وقت قبل التاريخ المحدد مسبقاً.

ويعرف خيار الشراء بمنح المشتري الحق في شراء الأصل، وخيار البيع يمنح البائع فرصة لبيع الأصل، وتعتبر عقود الخيار من أحدث منتجات سوق المالية في المشتقات المالية. وتعتبر عقود الخيارات من العقود عالية المخاطر وهي من الأدوات البديلة تطرح فرص والتحوط للعملاء.

ولقد سبق أن أعلنت شركة تداول السعودية عن إطلاق عقود الخيارات في العام الماضي، وهذا سيمكن عقود الخيارات للأسهم المفردة المستثمرين المحليين والدوليين من التحوط وإدارة المخاطر بشكل فعال، كما ستعزز من تنوع المنتجات المتاحة للتداول في السوق.

ومن أهداف رؤية 2030 هو تعميق سوق المالية السعودية، وتنويع الأدوات الاستثمارية في السوق وهذا يرجع إلى هدف رؤية المملكة لرفع القيمة السوقية لسوق المالية وجذب وزيادة أعداد المستثمرين في السوق المالية.

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً