200 مليار دولار مستحضرات مزورة.. رئيس لجنة الدواء بالصيادلة لـ قصواء الخلالي: غش الدواء ظاهرة عالمية

شكرا على قرائتكم خبر عن 200 مليار دولار مستحضرات مزورة.. رئيس لجنة الدواء بالصيادلة لـ قصواء الخلالي: غش الدواء ظاهرة عالمية والان مع التفاصيل

قال رئيس لجنة الدواء بنقابة الصيادلة محفوظ رمزي، أن غش الدواء ظاهرة عالمية، جاء ذلك تقيبا على ضبط 200 مليار دولار مستحضرات مزورة.

رئيس لجنة الدواء بنقابة الصيادلة يكشف تفاصيل سحب تداول بعض المستحضرات

وأكد خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر، لبرنامج في المساء مع قصواء تقديم الاعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة سي بي سي، الدكتور محفوظ رمزى رئيس لجنة الدواء بنقابة الصيادلة، إن هيئة الدواء أصدرت تحذيرات جديدة بشأن وجود بعض الأصناف الدوائية بين مغشوشة أو غير مطابقة للمواصفات.

ونوه رئيس لجنة الدواء بنقابة الصيادلة، إلى أن أول التحذيرات يحمل رقم 27 لسنة 2024، وطالبت الهيئة بسحب ووقف تداول مستحضر “Paramol ped supp” للتشغيلة رقم: 604042 و607032، من إنتاج شركة مصر.

رئيس لجنة الدواء بنقابة الصيادلة يكشف سبب تحذير هيئة الدواء

وأوضح رئيس لجنة الدواء بنقابة الصيادلة،  أن الهيئة أوضحت أن سبب التحذير يعود لكون المستحضر صادرا له عدم مطابقة للتشغيلة الموضحة، من قبل معامل هيئة الدواء، مشيرا إلى ان غش الدواء ظاهرة عالمية، موضحا أن  قيمة تجارة المستحضرات الصيدلانية المزورة تبلغ نحو 200 مليار دولار سنوياً، عالمياً.

رئيس لجنة الدواء بنقابة الصيادلة يشدد على أهمية التتبع الدوائي

اكد رئيس لجنة الدواء بنقابة الصيادلة، على اهمية التتبع الدوائي، وهذا الامر يحتاج تكلفة وان الاوان لاخذ خطوات فعالة به للقضاء على ظاهرة غش الدواء، منوها إلى أن تكلفة الدواء ارتفعت بعد زيادة اسعار الدولار، منوها أن تسعير الدولار في مصر كان يمر بمراحل عشوائية خلال الفترة الماضية.

ولفت إلى أن ن تحريك اسعار الدواء أمر متعدد الجوانب بها بعض الآثار السلبية، وايضا الايجابية، بما يحقق الاستمرار في الانتاج، مختتما حديثه بأن صيادلة مصر متعاونين و حال وجود شك في اي دواء، يتم الإبلاغ والتعامل مع بسرية تامة، وهذا أمر محمود.

الجدير بالذكر أن هناك أزمة نقص الدواء في مصر، في ظل زيادة عدد أصناف الأدوية التي تدخل ضمن قائمة نقص الدواء، وسط تصريحات المسؤولين المتكررة عن قرب حلول الأزمة التي تواصل استمرارها لأكثر من عدة شهور منذ بداية العام الحالي .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً